الخميس، 2 مايو 2013

اطلاله علي اسم من اسماء الله الحسني ( ذو الجلال والإكرام)


ذو الجلال والإكرام
قال تعالى: ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام "27" (سورة الرحمن)
هو الذي لا جلال ولا كمال ولا شرف إلا هو له، ولا كرامة ولا إكرام إلا هو صادر منه. فالجلال له في ذاته، والكرامة فائضة منه على خلقه. وقيل: ذو الجلال .. "27" (سورة الرحمن)
إشارة إلي صفات الكمال. والإكرام "27" (سورة الرحمن)
إشارة إلي صفات التنزيه.
وقيل "الجلال" هو الوصف الحقيقي "والإكرام" هو الوصف الإضافي. وقيل "الجلال" صفة ذاته سبحانه، و"الإكرام" صفة فعله تعالى. جاء في بعض الروايات أنه اسم الله الأعظم، فقد قيل في ذلك: إنه كان صلى الله عليه وسلم ماراً في الطريق إذ رأى أعرابياً يقول: "اللهم إني أسألك باسمك الأعظم العظيم الحنان المنان، مالك الملك، ذو الجلال والإكرام" فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إنه دعاء باسم الله الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى"
وقد ذكر "ذو الجلال والإكرام" مرتين في القرآن الكريم، والمرتان في سورة الرحمن: ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام "27" (سورة الرحمن)
تبارك اسم ربك ذي الجلال والإكرام "78" (سورة الرحمن).

منازعات الماء


العالم مقبل على حروب المياه
أكدت تقارير نشرت لمناسبة اليوم العالمي للمياه أن العديد من الحوادث الحدودية المرتبطة بالمياه قد تتحول إلى حروب مفتوحة بسبب النقص المتزايد في هذه الثروة الطبيعية الحيوية.
وما يغذي هذه النزاعات الأنهر الحدودية أو تلك العابرة للحدود وكذلك الآبار الجوفية المشتركة التي ترفض الدول تقاسمها. واحدث مثال على ذلك تاريخا هو الخلاف الإسرائيلي اللبناني حول نهر الحاصباني الذي ينبع في لبنان ويصب في نهر الأردن وتتهم الدولة العبرية بيروت بتحويل مجراه.
تجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أن إسرائيل تتهم لبنان بضخ مياه نهر الوزاني، احد روافد نهر الحاصباني الذي ينبع من لبنان ويصب في نهر الأردن الذي يصب في بحيرة طبرية الخزان الأساسي للمياه العذبة في إسرائيل.
وقد احتلت إسرائيل طوال 22 عاما شريطا حدوديا في جنوب لبنان كان يضم نهري الحاصباني والوزاني.
ولفت تقرير وزاري فرنسي إلى أن 15 % من بلدان الكوكب تتلقى أكثر من 50 % من مياهها من دول أخرى، واثنان من أصل ثلاثة من الأنهار الكبرى أو الآبار الجوفية، أي أكثر من 300 في العالم يتم تقاسمهما بين دول عدة.
ورأت مؤسسة الاستشارات الدولية "برايس-ووترهاوس-كوبرز" أن النزاعات ستزداد حدة بسبب نقص المياه الذي يتوقع أن يطال "قرابة الثلثين من سكان العالم في العام 2050".
أما المناطق الأكثر عرضة للتهديد فهي الشرق الأوسط. وكتبت المؤسسة المذكورة آنفا في هذا الصدد أن "ثلثي المياه المستهلكة في إسرائيل تأتي من الأراضي المحتلة وقرابة النصف من المنشآت المائية الإسرائيلية تقع في مناطق لم تكن ضمن" حدود الدولة العبرية قبل العام 1967.
إلى ذلك عددت المؤسسة 11 منطقة أخرى تشكل موضع خلاف قابل لان يتحول إلى نزاع وهي:
تركيا-سوريا-العراق بسبب السدود التركية التي بنيت فعلا أو تدخل ضمن مشاريع مستقبلية لمياه نهري دجلة والفرات.
إيران-العراق اللذان يتنافسان على شط العرب، ملتقى دجلة والفرات.
مصر-السودان-اثيوبيا حول مياه النيل.
 مصر-السودان-ليبيا-تشاد-النيجر التي يدور بينها خلاف على حقل مائي جوفي بعمق 800 متر. وتريد ليبيا استثماره لشق نهر اصطناعي لتمد بذلك سواحلها بالمياه العذبة.
زامبيا-بوتسوانا-زيمبابوي-موزمبيق حول تقاسم مياه نهر السنغال.
الهند-باكستان حول استثمار نهر الاندوس.
الهند-بنغلادش حول دلتا نهري الغانج وبراهمابوتري.
أوزبكستان-كازاخستان-قرغيزستان-طاجيكستان حول نهر امو داريا وسير داريا وبحر ارال.
المجر-سلوفاكيا حول محطة غابسيكوفو لتوليد الكهرباء الواقعة على نهر الدانوب.
صربيا وكرواتيا بسبب "النقص المحلي" للمياه و"تحويلات التلوث" إلى نهري الدانوب والساف.

العالم مهدد بالعطش

ومن بين ابرز أهداف اليوم العالمي للمياه في هذا العام الأول من القرن الحادي العشرين لفت انتباه العالم وحكوماته إلى أن الأرض بكاملها ستكون مهددة بالعطش منتصف هذا القرن في حدود العام 2050.
واليوم الذي تحتفل به 24 من وكالات الأمم المتحدة في القارات الخمس يطلق العنان للكثير من المبادرات العامة والخاصة تراوح بين الندوات والتقارير والمعارض والمؤتمرات.. وحتى سباقات الضاحية كما في البندقية.
وقد اختارت الأمم المتحدة ليوم المياه العالمي لهذا العام شعار "الماء والصحة" وأوكلت الأمر إلى منظمة الصحة العالمية.
ولفتت منظمة الصحة العالمية في تقرير أعدته لهذه المناسبة إلى الإمراض الاستوائية التي ينقلها البعوض والذباب في المناطق الرطبة وهي الإمراض التي ترتبط مباشرة أو بشكل غير مباشر باستهلاك المياه الملوثة.
ويؤكد التقرير أن الوضع يمكن أن يتحسن بشكل جذري وبوسائل بسيطة حتى في أكثر البلدان فقرا كتعقيم المياه (بالكلور أو بتعريضها في زجاجات لأشعة الشمس لساعات) والنظافة الشخصية من دون انتظار بناء شبكات متطورة في التوزيع والري والمعالجة والتنقية بحيث تكون هذه المياه غير ملوثة وصالحة للشرب.
ولا يستخدم سكان العالم الستة مليارات حاليا سوى واحد على مئة ألف من مياه الكوكب التي تمثل المياه المالحة أو التي يتعذر الوصول إلى 98 في المائة منها.
كما أن هذه المياه موزعة بطريقة غير متساوية على الإطلاق إذ تتقاسم 23 دولة ثلثي الموارد المائية فيما يتوزع الثلث الباقي وبشكل غير متوازن ما تبقى من البلدان.
أما الدول المحظوظة فهي البرازيل وكندا والصين وكولومبيا والولايات المتحدة والهند واندونيسيا وروسيا إضافة إلى الأعضاء الخمسة عشر في الاتحاد الأوروبي.
ويحذر التقرير من أن سوء استخدام الأنهار والمياه الجوفية والتلوث والتبذير وتزايد السكان والنمو الفوضوي للمدن، كل ذلك من شانه أن يجعل الشح الحالي (اقل من 1000 متر مكعب سنويا للفرد) الذي يطال 250 مليون نسمة في 26 بلدا، يتحول إلى "ظمأ هائل" يطال ثلثي سكان الأرض بحلول العام 2050.
وتشير مذكرة حكومية فرنسية إلى أن "مليار إنسان في العالم يفتقرون إلى المياه الصالحة للشرب فيما لا يتمتع 4،2 مليار إنسان بالبنى التي يمكن الركون أليها في تنقية المياه".
إلى ذلك فان المياه كما تضيف المذكرة هي "السبب الأول للوفيات والإمراض" في العالم "بشكل مباشر أو غير مباشر" وان ثلاثة ملايين طفل يموتون سنويا بسبب النقص في مياه الشرب".
والى المشاكل الاجتماعية والصحية للمياه لا بد من إضافة المشاكل الغذائية إذ تشكل الزراعات المروية نسبة 40 في المائة من غذاء العالم، وأيضا المشاكل المناخية حيث تشكل الفيضانات والسيول على سبيل المثال ثلث الكوارث الطبيعية.
وهناك أيضا المشاكل الجيوسياسية، إذ أن ثلثي الأنهار الكبرى والبحيرات في العالم تشترك فيها أكثر من دولة، وكذلك في المشاكل البيئية إذ أن نصف الأنهار والمسطحات المائية ملوثة.
وحتى يتمكن العالم من إطعام ثمانية مليارات نسمة وتحسين أوضاعهم الاجتماعية والصحية بحلول العام 2050 فان عليه أن يستثمر 180 مليار دولار سنويا مقابل 70 إلى 80 مليارا فقط تستثمر حاليا.
وتؤكد مختلف التقارير على ضرورة نهوض القطاع الخاص بمسؤولية إضافية في عمليات التمويل في الوقت الذي لا يساهم هذا القطاع حاليا بأكثر من نسبة الربع في هذه العمليات.
والموارد الإضافية المطلوبة (100 مليار دولار في السنة) لا تمثل في الواقع سوى ساعة و40 دقيقة من المبادلات في أسواق الأسهم والسندات المالية في العالم.
وتنصح التقارير من اجل فاعلية اكبر في إطار الاستثمارات المائية على المدى الطويل ولتفادي النقص في التجهيزات بقيام "بنك دولي للمياه" يهتم ويمول ويرشد مشروعات المياه في العالم.

قصص قصيره جميله مضحكه


حقيقة القصص في القرن الواحد والعشرين
نظراَ للتطور الحضاري و الاجتماعي فقد ارتأت اللجنة العليا للقصص أن تقوم بتعديل بعض القصص لتتلاءم مع الأحوال الاجتماعية في الوقت الراهن ونعرض هنا التعديلات على بعض القصص.
 

قصة ليلى و الذئب

عندما شاهدت ليلى الذئب في الغابة دلته على بيت جدتها و اتفقت معه على قتل جدتها كي ترثها .وتعطيه نسبته من العملية.
 

قصة علي بابا و الأربعين حرامي

بعد نقاش طويل و اجتماعات و مباحثات بين علي بابا و الأربعين حرامي اقتنع علي بابا بهم وصارت قصة الواحد والأربعين حرامي.

 
 قصة الأميرة و الشرير
 
بعد أن خطف الشرير الأميرة و أخذها إلى قصره في أعلى الجبل, ذهب البطل لإنقاذها ووصل إلى الشرير و بدأ بقتاله ، وفجأة قالت الأميرة : توقفوا قليلاَ, وسألت البطل : هل لديك قصر لأسكن فيه؟؟
قال البطل : لا. قالت هل لديك أموال لتصرف علي؟
 قال : لا. قالت: إذاَ لماذا أتيت ؟؟؟
قال :لأنقذك و أصبح أميراً.
قالت : إذا أنت داخل على طمع.
ثم هجمت الأميرة على البطل وأنقذت الشرير من بين يديه وعاشت هي و الشرير في سعادة و هناء.


علاء الدين و المصباح السحري
 
بعد أن رأى علاء الدين الأميرة, طلب من جني المصباح أن يبني له قصراَ أكبر من قصر الملك فبناه له.
و لكن في اليوم التالي جاءت المحافظة وأغلقت القصر بالشمع الأحمر وفرضت على علاء الدين غرامات مالية كبيرة لأنه بنىالقصر بدون ترخيص.
فرك علاء المصباح بيديه و خرج الجني من المصباح.
فقال له علاء الدين: أريد مبلغاَ يكفي لدفع غرامة المحافظة.
فقال الجني: يا سيدي المبلغ كبير جداَ وحتى أنا لا أستطيع دفعه.
فقال علاء الدين : إذاَ احمل القصر و اهرب به إلى بلاد بعيدة.
ولكن علاء الدين لم يستطع التخلص من دفع غرامة المحافظة، رغم إخفاء القصر لأن الغرامة تم تسجيلها وعليه أن يدفعها ثم يعترض بعد ذلك .
وأضيفت إلى علاء الدين تهمة جديدة وهي تخريب الاقتصاد الوطني بتهريب القصور إلى خارج البلاد .ورجع المارد إلى المصباح ودكو لعلاء الدين بالقنينة.

قصة سندريلا

انتظرت سندريلا طويلاَ و لم تظهر الساحرة, فخطر ببالها خاطر فقامت وقصت تنورتها لتصبح قصيرة وقصت أكمام قميصها وقصت قميصها من ناحية البطن وأصبحت بلباس شبه عار ثم صعدت إلى غرفة أختيها وملأت وجهها بالمكياج وذهبت إلى الحفلة .
وعندما وصلت إلى الحفلة وهي تظن بأنها ستأسر قلب الأمير بلباسها فوجئت بأن كل الفتيات يلبسن مثلها و ليست إلا واحدة منهن.
أما الأمير فكان ينتظر صديقته التي في الجامعة كي يعرفها على أهله ويعلن خطبتهما.
وعادت سندريلا بخيبة الأمل و لكن رجل من مرافقي الأمير أعجب بها وعرض عليها الزواج فوافقت على الفور ولكن تبين فيما بعد أنه يريد أن يضحك عليها و لا يريد الزواج منها فعادت إلى بيتها بكرامتها.
وعاشت سندريلا في بيت خالتها تكنس وتغسل وتطبخ، إلى أن خطبها عبد المنصف بائع الخضار.

مجموعه من الاسماء

حرف الالـــف
أكرامي
أحمد
إدريس
أدهم
أدعم
أديب
أحنف
أسد
أسعد
إسماعيل
أشجع
أشرف
أصهب
أصيل
أكرم
ألهامي
أليف
أمجد
أمير
أنس
أنيس
أنور
إبراهيم
إيهم
أسلم
أمين
آدم
إياد
إياس
أيمن
ايهاب
أيوب
المثنى
أنيق
إسحاق
آية الله
اثير
اسمر
ابي
اسكندر

حرف البــاء
بارع
باسل
باسم
باقر
باقي
باهر
بحتري
بدر
بدران
بليغ
بدير
بصير
بسام
بسيل
بشر
بشار
بكر
بشير
بصير
بطاح
بديع
باسط
بسيم
بدرالدين
بهاءالدين
بخيت
بركات
برد
بادي
باشق
برهام
برهان

حرف التـــاء
تاج
تامر
تبرق
تحسين
تقي
تمام
تميم
توفيق
تيهان
ترف
تاج الدين
تقي الدين
تابع
توني
تايه
تركي

حرف الثــــاء
ثائر
ثابت
ثامر
ثروت
ثقيف
ثمين
ثري
ثاقب
ثاني
ثاري
ثاغر
ثادق
ثميود
ثنيان

حرف الجيــــــم
جابر
جادي
جاسم
جبري
جرير
جسور
جعفر
جلاء
 جلال
جليل
جمال
جميل
جناح
 جريئ
جدير
جراح
جلال الدين
جمال الدين
 جادالكريم
جاد الحق
جازم
جارح
جبران
جواد

حرف الحــــاء
حسن
حارث
حازم
حافظ
 حامد
 حباب
حسام
 حاتم
حسيب
حسين
 حسني
حسنين
حقي
حكيم
حليم
حماد
حمدان
حمدي
حمزة
حمود
حميد
حنبل
حنفي
حوري
حيان
حياد
حاسم
حاجب
حارب
حيدر
حاذق
حارس
حشيم
حصيف
حفيظ
 حافظ
حجاج
حلمي
حطاب
حُبان

حرف الخــــاء
خاطر
خافق
خالد
خرير
خصيب
خالدي
خلدون
خلف
خباب
خلوق
خليفة
خليل
خميس
خيري
خضير
خطيب
خلاب
خولي
خيال
 خيرالدين
 خيرالله
خزام
خازن
خباب

حرف الـــــدال
دؤوب
داغر
داني
داهي
داوود
درع
دريان
دريد
دلوع
دليل
دهمان
 دوسر
ديسم
دائب
دحام
دهام

حرف الـــذال
ذبيان
ذكي
ذمار
ذهني
ذراف
ذريع
ذمير
ذهلول

حرف الــراء
رائد
رائف
رابح
راتب
راجح
راجي
رازي
راشد

راضي
راغب
رامز
رامي
رامح
راني
راوي
روحي

رباح
ريان
ربيع
رجاء
رجائي
رجب
رخاء
رستم

رسمي
رشاد
رشدي
رشيد
رشيق
رضوان
رفيق
رمحي

رمزي
رمضان
رهيف
روحي
رويد
رافع
رئيس
رحيب

رزين
راسم
رضي
راقي
رائع
ريع
ركن الدين
ركان
 

حرف الـــزين
زاخر
زاكي
زاهر
زاهي
زايد
زبير
زاهد
زكريا
زكي
زهدي
زهران
زهير
زياد
زيد
زيدان
 

حرف الســــين
سائد
ساجد
سخاء
ساجي
ساطع
سالم
سامح
ساهر
سامر
سامي
ساهد
سراج
 سرحان
سرور
سعد
سعدو
سعدون
سعدي
سعود
سعيد
سفيان
سفير
سلام
سلامي
سلطان
سلمان
سليمان
سموح
سمير
سنان
سنام
سهل
سهوان
سهيل
سيد
سيل
ساحق
سلم
سخي
سليم
سراج الدين
سيف الدين 
سيف المجد 
سيف النصر
سيف الحق
سعدالله
سديد
سابق

حرف الشــــين
شادي
شافع
شافي
شاكر
شامخ
شامل
شبلي
شبيب
شداد
شريف
شعبان
شعيب
شفيع
شعلان
شفيع
شكر
شكري
شكور
شكيب
شماخ
شمسي
شهب
شهاب
شهدان
شهم
شهير
شهيد
شوقي
شجاع
شاطر
شيق
شهاب الدين

حرف الصـــاد
صائب
صابر
صاحب
صادح
صادق
صارم
 صافي
صالح
صامد
صباح
صبحي
صبري
صبور
صبيح
صخر
صدقي
صدام
صداح
صدوق
صعب
صفائي
صقر
صلاح
صميم
صنديد
صهيب
صديق
صريح
صعار
صفي
صلاح الدين
صبر

حرف الضـــاد
ضاحك
ضاحي
ضاهر
ضحاك
ضرغام
ضياء
ضيائي
ضياء الدين

حرف الطــــاء
طائع
طائف
طائل
طارق
طالب
طامح
طاهر
طباع
طٌرَف
طريف
طلال
طلعت
طموح
طه
طيب
طيع

حرف الظــاء
ظافر
ظامئ
ظبي
ظريف
ظليم
ظهير
ظاعن
ظاهر

حرف العيــــن
عبدالرحمن
عبد الخبير
عبد اللطيف
عبد المهيمن
عبد العالي
عبد الاله 
عبد الباري 
عبد الباقي 
عبد التواب 
عبد الجبار 
عبد الجليل 
عبد الحسيب 
عبد الحفيظ 
عبد الحكيم 
عبد الحليم 
عبد الحي 
عبد المحيي 
عبد الخالق 
عبد الرزاق 
عبد الرشيد 
عبد الرحمن 
عبد الرحيم 
عبد الرؤوف 
عبد الساتر 
عبد الستار 
عبد السميع 
عبد الشكور 
عبد الصمد 
عبد العليم 
عبد الغفار 
عبد الغفور 
عبد القادر 
عبد القدوس 
عبد القدير 
عبد القهار 
عبد الكريم 
عبد اللطيف 
عبد المجيد 
عبد المالك 
عبد المولى 
عبد العزيز 
عبد المعين 
عبد السلام 
عبد الملك 
عبد الواحد 
عبد الغني 
عبد الحق 
عبد المغيث 
عبد الحميد 
عبد العال 
عبد الهادي 
عبد الوارث 
عبد الوالي 
عبد الودود 
عبد الوهاب 
عون الله
عبد الله 
عبد المتوكل
عبد المنذر 
عبد القيوم 
عبد الصبور 
عبد المؤمن 
عهد الدين 
علم الدين
علاءالدين
عزالدين
عاد
عادل
عارف
عاصم
 عاطف
عاقل
عاكف
عالم
 عامر
عباد
عبادي
عباس
عبدون
 عبود
عبيد
عابد
عتيد
عربي
عثمان
عدلي
عدنان
عدوي
عرفات
عرفه
عرفان
عزاز
عزت
عزمي
عصام
عصمت
عطاء
عفيف
عقيل
علاء
علام
علوان
علوي
علي
عماد
عمار
عمر
عمران
عمرو
عمير
عاتب
عتيق
عجرم
عذب
عراج
عزيز
عراف
عبد الحق
علال
عدي

حرف الغيـــــن
غازي
غالب
غالي
غانم
غرسان
غزوان
غسان
غصوب
غضير
غطفان
غوث
غياث
غيد
غزير
غامد
غيور

حرف الفــــاء
فائق
فاتح
فاخر
فادي
فرج الله
فارس
فارع
فاروق
فاضل
فالح
فايد
فتوح
فتحي
فخر
فخري
فداء
فدائي
فراس
فرج
فرحان
فرزدق
فرعون
فضل
فطين
فكري
فلاح
فهد
فهمي
فؤاد
فواز
فوزي
فضل الله
فياض
فيصل
فتان
فرج
فريد
فرناس
فتح الله
فخر الدين

حرف القــاف
قاسم
قاصد
قانت
قاني
قائد
قبلان
قبيسي
قحطان
قدري
قرير
قصي
قنوع
قيس
قبس
قصيد
قطب
قطز
قويم
 
 
 
 
 
 

حرف الكــاف
كارم
كاسر
كاشف
كاظم
كامل
كانز
كايد
كافور
كفوري
كتوم
كرم
كرامي
كريم
كساب
كفوء
كمال
كميل
كميت
كنار
كنعان
كسيله
كنان
كبير
كليم

حرف الـلام
لباب
لبيب
لبيد
لجين
لطفي
لطوف
لفيف
لقمان
لقاء
لؤي
لهفان
لهب
ليث
لطفان
لماح
لهيف

حرف الـميم
مأمون
مائس
ماجد
مازن
مالك
ماهر
مبروك
مُتعب
مُتوكل
مُتولي
مُتيم
مجد
مجاهد
مَجدي
مجيد
محجوب
محسن
محفوظ
محمد
محمود
مختار
مخزومي
مخلص
مُخيمر
مدحت
مدرك
مراد
مرار
مرادي
مرتجي
مرتقي
مرزوق
مرسال
مُرسل
مرتضي
مُرسي
مرشد
مُرضي
مرعي
مروان
مزهر
مسرور
مُسعف
مَسعد
مسعود
مسلم
مشرف
مشرق
مشفق
مصباح
مصدق
مصطفى
مصعب
مُصلح
مطاوع
مظهر
مُعتز
معتوق
مَعد
معروف
معز
معمر
معن
معين
مُغيث
مُفتخر
مفيد
مقداد
مقدام
مكي
مكرم
ملهم
ممتاز
ممدوح
مُناضل
مناف
مُنذر
منيف
منتصر
مُنجد
منسي
منصور
مُنير
منيب
منيع
مهدي
مهران
مهند
مهيب
موسى
موفق
مؤمن
مؤنس
مؤيد
مياد
مياس
ميسر
ميسور
ميمون
ميثاق
معارف
 محي الدين
مختار
معن
مبارك
مشاري
مهدي
معتصم
مُضر
مجبوب
محارب
مدالله

حرف النــون
نائل
ناجح
ناجي
نادر
نادي
ناسم
ناصر
ناضر
ناصيف
ناظم
ناعم
نافذ
نافع
ناهي
نبهان
نبيل
نبيه
نبراس
نورالحق
نجاح
نجدت
نجران
نجوان
نجيب
نديم
نذير
نزار
نزيه
نسيب
نشأت
نصر
نصال
نصري
نصور
نصوح
نصيب
نضير
نظام
نظمي
نعيم
نعمان
نمر
نواف
نوح
 نوار
نور
نورس
نشوان
نوري
نيازي
 ناصر الدين
نصر الدين
نور الدين
نجم الدين
نعيم
نافز

حرف الهــــاء
هادي
هاشم
هداج
هايل
هرماس
هرمس
هزار
هلال
هلالي
همام
هموس
هنادل
هنائي
هنيد
هيكل
هيمان
هيف
هدهد
هاني
هيثم
هزيم

حرف الــــواو
وجدي
وابل
واثق
وادع
واصف
واصل
وثاب
وليد
وجيه
وحيد
ودود
وديع
وائل
وسام
وسيم
وسيل
وافي
وارد
وهدان
ونيس
وهب
وصل
وئام
وسيط
وصفي
وضاح
وفائي
وفيق
وردي
وليف 
ولوع
وازن

حرف الــــياء
ياسر
يافع
ياقوت
يانع
يحيى
يزيد
يسار
يسري
يعفور
يعرب
يعقوب
يقين
يمام
يوسف
يونس