الأربعاء، 1 مايو 2013

ملوك النكته

المصري ابن نكتة، فتح عينيه عليها، وتربى معها. يبتكرها ويتناقلها بحرفية ومهنية يحسد عليهما. النكتة في مصر صمام أمان ينفس به المواطن عن ضغوطه ومعاناته التي تعلم بلعها وهضمها بمساعدة نكتة أو اثنتين. وهي أيضاً مؤشر لمعرفة القضايا التي تشغل باله وتفكيره، ووسيلة لجس نبضه. ولعل هذا ما يفسّر اهتمام الحكام المصريين عموماً بمعرفة ما يسود المجتمع من نكات وقفشات، حتى ولو كانت تمسهم شخصياً.

والشباب المصري، بكبته وضيقه بالمشاكل المتراكمة والمتنامية حوله وعنه يشكل الفئة الأكثر حماسة لحفظ النكات وترديدها. فإضافة الى أن النكتة تلقي على راويها صبغة مطلوبة من «الروشنة»، فهي ايضاً تعطيه صوتاً، خصوصاً إذا كان مسلوب الصوت.

وعلى رغم أن دراسة اجتماعية صادرة من جامعة القاهرة قبل نحو عامين اشارت الى أن 69 في المئة من نكات المصريين تدور حول الصعايدة، تليها النكات ذات الطابع الجنسي، ثم السياسية وأخيراً الدينية فإن هذا الترتيب يتعلق بالكم ،ليس بالنوع. أي أن النكات عن الصعايدة لا أول لها ولا آخر، ويمكن المواطن المصري العادي أن يسرد المئات منها، إلا أن النكات السياسية والدينية على رغم قلة عددها مقارنة بالصعايدة، هي واسعة الانتشار والأثر.

وعلى رغم تحفظ المجتمع المصري ظاهراً، إلا أن نكات عدة سياسية ودينية إضافة الى الجنسية واسعة الانتشار، وإن كان المصريون توصلوا الى وضع اتفاق ضمني لأخلاقيات سرد النكتة. فالنكتة الجنسية عادة لا تسرد إلا بين أبناء الجنس الواحد، والسياسية لا تسرد إلا للمقربين، والدينية تُسرد بحسب تقدير الراوي للموقف، أما النكات الصعيدية فهي الأكثر تمتعاً بحرية السرد، وإن كانت مشاجرات عدة، بعضها يفضي احياناً الى الموت، تنشب تبعاً لنكات الصعايدة.

ومع أن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر صعيدي، إلا أن ما أغضبه من النكات المصرية لم يكن الجانب الخاص بـ«بلدياته» بل الجانب السياسي، لا سيما ما أشيع منها بعد نكسة عام 1967، حتى إنه طالب حينذاك بالتوقف عن اطلاق نكات في هذا الشأن احتراماً لمن فقدوا حياتهم فيها. وقيل إن الرئيس الراحل أنور السادات كان شديد الاهتمام بالتعرف الى النكات السياسية السائدة، لا سيما ما يطلق عليه شخصياً.

وأشار المفكر المصري حسن حنفي الى النكتة السياسية باعتبارها دليلاً على حيوية الشعب واهتمامه ورغبته في تجاوز الأمر الواقع وعدم الاستسلام له. إلا أنه رأى أن الشعب العربي «لم يعد يلقي النكات على حكامه بعدما أدار كل منهما ظهره للآخر».

وفي الواقع تغير الجيل الذي يطلق النكات. فأصحاب نكات الثورة والنكسة ونصر اكتوبر شاخوا وشابوا، وتوقفوا عن ابتكار النكتة. الاجيال الشابة الجديدة التي تسلّمت مقاليد النكتة في مصر مهمومة في المقام الاول بالقضايا الداخلية، من وضع اقتصادي صعب، واجتماعي أصعب. إنها تفكر في الفساد، وقلة الفرص المتاحة، وتقلص فرص الزواج، وغلاء اللحوم، وانتشار الفول على رغم ارتفاع سعره.

وعن الفول واللحمة كتب «الفاجومي» شاعر العامية الساخر أحمد فؤاد نجم في قصيدة نشرها موقعه على الانترنت (وهو من المواقع المعروفة جداً بين الشباب): «صرح مصدر آل مسؤول، ان الطب اتقدم جداً، والدكتور محسن بيقول، ان الشعب المصري عموماً، من مصلحته يقرقش فول، حيث الفول المصري عموماً، يجعل من بني آدم غول».

ويمضي نجم في قصيدته قائلاً: «وأضاف الدكتور محسن، ان اللحمة دي سم أكيد، بتزود أوجاع المعدة، وتعود على طولة الإيد، وتنيم بني ادم اكتر، وتفرقع منه المواعيد، واللي بياكلوا اللحمة عموماً، حيخشوا جهنم ده أكيد».

وعن جهنم، يتداول الشباب الكثير من النكات الساخرة التي تندرج ضمن ما يعرف بـ«السخرية السوداء». فيقولون إن ثلاثة رجال ماتوا، وذهبوا الى جهنم، وهناك اتيحت لهم فرصة الاتصال هاتفياً بذويهم من هاتف عمومي. فدفع الاميركي ألف دولار، والبريطاني 500 جنيه استرليني، ودفع المصري 75 قرشاً مصرياً متعللاً بأنها مكالمة محلية».

وبالعودة الى اللحم نظراً لقيمته المتعاظمة وأسعاره الخيالية، فإن الثقافة المصرية حافلة بنكات خاصة باللحم، لا سيما اللحم الأحمر ذي المكانة الاجتماعية الخاصة. وكانت هناك نكتة شائعة الى وقت قريب، وتحديداً قبل سقوط النظام العراقي، فقيل إن سؤالاً وُجه الى ثلاثة مواطنين عرب من مصر، والسودان، والعراق هو: «ما رأيك في أكل اللحمة؟» فقال المصري: ما هي اللحمة؟ وقال السوداني: ما هو الأكل؟ فيما قال العراقي: ما هو الرأي؟.

وعلى رغم الخمول النسبي في وضع النكتة السياسية، إلا أنها شهدت طفرتين متقاربتين ساعدتا على انعاشها وضخ الدماء في عروقها. ووجد الشباب المصريون، لا سيما طلاب الجامعات، في هذه النكات متنفساً لهم، شبهه البعض بمن يسخر من نفسه حين تكبله الأزمات والاحباط.

الطفرة الاولى كانت في أعقاب 11 ايلول (سبتمبر) 2001 والكشف الصريح عن الحرب الاميركية ضد الاسلام. والطفرة الثانية بدأت يوم سقوط النظام العراقي، فقيل إن الرئيس بوش كان يخشى النوم على فراشه خوفاً من «المُلا» (الاخشاب التي توضع أسفل المرتبة). وقيل إن علماء المجمع اللغوي بذلوا جهوداً حثيثة للعثور على معنى كلمة «العلوج» التي كانت علامة وزير الاعلام العراقي السابق محمد الصحاف المسجلة في مختار الصحاح، وحين فشلوا، اقترح أحدهم أن يبحثوا في «مختار الصحاف».

ومع اندثار النكتة السياسية الخارجية مرة أخرى في ظل استمرار تدهور الأوضاع في المنطقة، تعود النكات السياسية الداخلية لتهيمن على مجال النكات السياسية، وهي لا أول لها ولا آخر. والغريب أن عشرات النكات تظهر بصفة شبه دائمة، ويتم تغييرها وتحويرها لتناسب الأوضاع التي تسرد فيها، ولتناسب انتماءات أو أهواء الراوي والسامعين.

وظهرت مثلاً نكتة «زرع الاعضاء» في مصر قبل سنوات لكنها تتلون تبعاً لـ«المسؤول» المغضوب عليه، ومفادها أن ثلاثة أطباء اختصاصيين في زراعة الكبد، وهم: ياباني، فرنسي، مصري، كانوا يتبادلون خبراتهم، فقال الياباني: «نجحنا في زرع الكبد، واستأنف المريض حياته وعاد الى عمله» وقال الفرنسي: «نجحنا في زرع البنكرياس ويمارس المريض الآن رياضة القفز في الهواء». وقال المصري: نجحنا في زرع فردة حذاء بدلاً من المخ التالف ويشغل المريض الآن موقعاً رفيعاً».

وتثير المواقع الرفيعة دائماً شهية مبتكري النكات ومروجيها، فجريدة «العربي» الناصرية كانت أول من روج لفكرة «اتوماتيكية» حكومة رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف. فنشرت «كاريكاتيراً» خلال التغيير الوزاري لسيدة مصرية تسأل عن الفرق بين حكومتي عاطف عبيد وأحمد نظيف، فردت زميلتها بأن الأولى تعمل بطريقة يدوية، فيما تعمل الأخرى أتوماتيكياً.

ومع أن النكات السياسية سواء الخارجية أم الداخلية، تَروج بين مرتادي المقاهي في إطار من «السرية المعلنة» بمعنى اتخاذ الحيطة في سردها، إلا أن سرعة انتشارها المذهلة تضمن علانيتها بعد ساعات من مولدها. ويبقى الشباب، بحكم السن، أكثر جرأة في المجاهرة بنكاتهم. وذاعت قبل أشهر نكتة مفادها أن «عسكري الشطرنج» لم يعد يتحرك إلا بعد أن يتقاضى ربع جنيه نظير حركته. وقد تطورت هذه النكتة وتدرجت لتنال من الوزير، وأخيراً ملك الشطرنج.

رواد المقاهي من الشباب وغيرهم هم ايضاً الأكثر قدرة على التفرقة بين نكهات (ونوعيات) السجائر الجيدة والرديئة. وروي أن مسؤولاً من شركة سجائر أميركية وجد قطعة خشب في سيجارة مصنعة في شركة مصرية فسأل مسؤولاً في الأخيرة: «من أين تستورد التبغ؟» فرد عليه المسؤول المصري: «يعني أيه تبغ؟!».

سؤال آخر سأله المذيع جورج قرداحي في برنامج «من سيربح المليون؟» (بحسب النكتة) لضيفه المتسابق «أبو العربي» (وهو شخصية شهيرة في النكات وتشير الى شخصية من مدينة بورسعيد المصرية اشتهرت بادعاء معرفة كل شيء): «هل الحج فريضة أم سنة؟» فطلب العربي أن يتصل بصديق هو ابن عمه في بورسعيد الذي قال: «من سألك هذا السؤال لا يعرف الاجابة، لأن الحج إما قرُعة أو سياحي» (وهما نوعا رحلات الحج المتاحة للمصريين المسلمين في مصر).

وإذا كانت النكات ذات الطابع الديني بالغة الحساسية، فإن جانباً كبيراً منها يروج بين المجموعات المختلطة من المسلمين والمسيحيين، وتكون دليلاً على المعاني الحقيقية لـ«الوحدة الوطنية» وتقبل الآخر. قيل مثلاً إن مجموعة من الصعايدة من عمال البناء كانوا منخرطين في بناء كنيسة لمصلحة أحد المقاولين، ولما كان معروفاً عن الصعايدة عشقهم للغناء اثناء العمل، فراحوا يرددون الاغنية المعتادة اثناء البناء: «هيلا، هيلا، صلي على النبي»، لكن المقاول نبههم الى أنهم يبنون كنيسة، فأخذوا يغنون: «هيلا، هيلا، بص على الحيطة» تعجب المقاول ونظر الى الحائط، فوجدهم وقد كتبوا عليها: «صلي على النبي».

وعن طبقة الاثرياء الجدد، وهي الطبقة التي يضعها معظم الشباب المصري تحت المجهر لأسباب تتعلق بالفجوة الاقتصادية والاجتماعية الآخذة في الاتساع، روج أحدهم نكتة مفادها أن رجلاً وزوجته، من الطبقة المعروف عنها حبها ادعاء الثقافة العامة، دعيا الى حفلة فأدار صاحب الدعوة أغنية للراحل محمد عبد الوهاب، فامتعضت الزوجة مطالبة بالاستماع الى اغنية لـ«شكسبير». وحين عادا الى البيت، نهرها الزوج على ضحالة معلوماتها وقال «شكسبير ليس مطرباً، ده ماركة سيارات».

وعلى ذكر السيارات، ولأن الشاب المكافح يبدأ مسيرته في امتلاك سيارة من نوع سيات 133 التي توقّف انتاجها قبل ما يزيد على عقدين، يقال إن رجلاً خبطته سيارة سيات فمات من الضحك.

وهناك من مات في المستشفى، وكان معروفاً طوال حياته بالنذالة، حتى إن وصيته لأولاده وهو على فراش المرض، كانت أن يكونوا أنذل منه، ومن فرط حبهم لوالدهم، سارعوا بفصل اسطوانة الأوكسجين عنه... فمات.

وبالطبع فإن الكثير من النكات يطلق في غفلة من الاصلاح السياسي والأخلاقي وايضاً التعليمي، والا لما انتشرت هذه الايام بين طلاب المدارس والجامعات الواقعين في أسر امتحانات نصف السنة مقولة: «إن تذاكر تنجح وإن تغش تجيب مجموع»، وهذه مقولة انتشرت بسرعة البرق لاتقان الشباب تقنيات الرسائل القصيرة والبريد الالكتروني الفائقة السرعة.

وهناك الكثير من النكات «الالكترونية» التي يتفنن فيها الشباب ومعظمها آسيوي المصدر. فيقولون: «مرة واحد بيكلم واحد ياباني في التلفون فقال له: سانيو واحدة»، و«مرة واحد ياباني خبط واحد قال له: سوني»، و«مرة اتنين كوريين اتجوزوا، خلفوا واحد أسود سموه سامسونج رونج».

صحيح ان أموراً عدة طرأت على عالم النكتة المصرية خصوصاً بعد انتقالها عبر البحار والمحيطات في ثوان بفضل تكنولوجيا المعلومات والتقنيات الرقمية الحديثة، لكن النكتة الأقدم و«الأبوخ» تظل «مرة واحد راح يقعد على قهوة فقعد على شاي».

وزاد النكات السياسيه بعد ثوره الخامس والعشرين من يناير  

وبدء بالنكات علي المجلس العسكري الحاكم في الفتره الانتقاليه ثم مجلس الشعب ثم انتخبات الرئسيه وبعدين علي الاخوان وعميلهم ومنذ فتره كانت النكات علي قطر  
وطلع عليها نكت زي 

مره واحد جه يئلش في قطر ألش في البحرين  (الش :يطلع نكت)
 قطر تضع روتر انترنت واحد في وسط قطر وسيبه الويرلس مفتوح 

وكثير وكثير فالمصري ملك الحروب النفسيه فلو ملكيش حاجه يطلع نكت عليها يطلع علي نفسو عاشت مصر     

الحجر الصحي في زمن الرسول

قال صلى الله عليه وسلم (الطاعون بقية رجز أو عذاب أرسل على طائفة من بني إسرائيل، فإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها فرارا منه، وإذا وقع بأرض ولستم بها فلا تهبطوا عليها) {متفق عليه البخاري ومسلم والترمذي عن أسامة تصحيح السيوطي: صحيح}.

وقال صلى الله عليه وسلم : (الطاعون كان عذابا يبعثه الله على من يشاء، وإن الله جعله رحمة للمؤمنين، فليس من أحد يقع الطاعون فيمكث في بلده صابرا محتسبا يعلم أنه لا يصيبه إلا ما كتب الله له، إلا كان له مثل أجر شهيد).
التخريج (مفصلا): أحمد في مسنده وصحيح البخاري عن عائشة .
تصحيح السيوطي: عزاه للبخاري، فهو صحيح.


وقال صلى الله عليه وسلم : (الطاعون غدة كغدة البعير، المقيم بها كالشهيد، والفار منها كالفار من الزحف).
التخريج (مفصلا): أحمد في مسنده عن عائشة.
تصحيح السيوطي: حسن .

إن الحجر الصحي من أهم وسائل مقاومة انتشار الأمراض الوبائية .. ويظهر بجلاء كما تقدم أن الأحاديث النبوية الشريفة قد حددت مبادىء الحجر الصحي كأوضح ما يكون التحديد، فهي تمنع الناس من الدخول إلى البلد المصاب بالطاعون كما أنها تمنع أهل تلك البلدة من الخروج منها ومفهوم الحجر الصحي مفهوم حديث لم تعرف البشرية ولا تزال يتم تنفيذه حتى اليوم .
ومنع السليم من الدخول إلى أرض الوباء قد يكون مفهوماً بدون الحاجة إلى معرفة دقيقة بالمرض ولكن منع سكان البلدة بالمصابة بالوباء من الخروج وخاصة منع الأصحاء منهم يبدوا عسيراً على الفهم بدون معرفة واسعة بالعلوم الطبية الحديثة .


فالمنطق والعقل يفرض على السليم الذي يعيش في بلدة الوباء ان يفر منها إلى بلدة سليمة حتى لا يصاب هو بالوباء!!.

ولكن الطب الحديث يقول لك: إن الشخص السليم في منطقة الوباء قد يكون حاملاً للميكروب وكثير من الأوبئة تصيب العديد من الناس ولكن ليس كل من دخل جسمه الميكروب يصبح مريضاً .. فكم من شخص يحمل جراثيم المرض دون أن يبدوا عليه أثر من آثار المرض .
وهناك أيضاً فترة حضانة وهي الفترة الزمنية التي تسبق ظهور الأمراض منذ دخول الميكروب إلى الجسم وفي هذه الفترة يكون انقسام الميكروب وتكاثره على أشده ومع ذلك فلا يبدو على الشخص في فترة الحضانة هذه أنه يعاني من أي مرض .. ولكنه بعد فترة قد تطول أو قد تقصر على حسب نوع المرض والمكروب الذي يحمله تظهر عليه أعراض المرض الكامنة في جسمه .

ومن المعلوم أن فترة حضانة التهاب الكبد الوبائي الفيروسي قد تطول لمدة ستة أشهر .. كما أن السل قد يبقى كامناً في الجسم لمدة عدة سنوات.

والشخص السليم الحامل للميكروب أو الشخص المريض الذي لا يزال في فترة الحضانة يعرض الآخرين للخطر دون أن يشعر هو أو يشعر الآخرين لذا جاء المنع الشديد وكان الذنب كبيراً كالهارب من الزحف .

المصدر : كتاب العدوى بين الطب و أحاديث المصطفى الدكتور محمد علي البار

مصير جثة فرعون

فرعون

نجاة فرعون ببدنه :
وهذا مثل آخر للغيب المتعلق بأخبار الأمم، فقد كشف الدكتور موريس بوكاي في كتابه القرآن والعلم الحديث عن تطابق ما ورد في القرآن الكريم بشـأن مصير فرعون موسى بعد إغراقه في اليم مع الواقع المتمثل في وجود جثته إلى يومنا هذا آيةً للعالمين حيث قال تعالى في سورة يونس : ﴿ فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ (92)  ﴾ . يقول الدكتور بوكاي : "إن رواية التوراة بشأن خروج اليهود مع موسى عليه السلام من مصر تؤيد بقوة الفرضية القائلة بأن منبتاح خليفة رمسيس الثاني هو فرعون مصر في زمن موسى عليه السلام، وإن الدراسة الطبية لمومياء منبتاح قدمت لنا معلومات مفيدة أخرى بشأن الأسباب المحتملة لوفاة هذا الفرعون. إن التوراة تذكر أن الجثة ابتلعها البحر ولكنها لا تعطي تفصيلا بشأن ما حدث لها لاحقاً. أما القرآن فيذكر أن جثة الفرعون الملعون سوف تنقذ من الماء كما جاء في الآية السابقة، وقد أظهر الفحص الطبي لهذه المومياء أن الجثة لم تظل في الماء مدة طويلة، إذ أنها لم تظهر أية علامات للتلف التام بسبب المكوث الطويل في الماء." وقد ذكر الشيخ عبد المجيد الزنداني أن الدكتور موريس أخبره في مقابلة معه أنه أحد الأطباء الذين قاموا بالكشف على جثة فرعون فوجدوا فيها :
1. آثار الموت غرقاً .

2. آثار ملح ماء البحر.

3. اظهرت اشعه x تكسير العظام دون تمزق الجلد واللحم مما يدل أن كسر العظام كان بسبب ضغط الماء.


ويبين الدكتور بوكاي وجه الإعجاز في هذه القضية قائلاً : "وفي العصر الذي وصل فيه القرآن للناس عن طريق محمد صلى الله عليه وسلم، كانت جثث كل الفراعنة الذين شك الناس في العصر الحديث صواباً أو خطاً أن لهم علاقة بالخروج، كانت مدفونة بمقابر وادي الملوك بطيبة على الضفة الأخرى للنيل أمام مدينة الأقصر الحالية . في عصر محمد صلى الله عليه وسلم كان كل شئ مجهولاً عن هذا الأمر ولم تكتشف هذه الجثث إلا في نهاية القرن التاسع عشر وبالتالي فإن جثة فرعون موسى التي مازالت ماثلة للعيان إلى اليوم تعد شهادة مادية في جسد محنط لشخص عرف موسى عليه السلام، وعارض طلباته، وطارده في هروبه ومات في أثناء تلك المطاردة، وأنقذ الله جثته من التلف التام ليصبح آية للناس كما ذكر القرآن الكريم . وهذا المعلومة التاريخية عن مصير جثة فرعون لم تكن في حيازة أحد من البشر عند نزول القرآن ولا بعد نزوله بقرون عديدة، لكنها بينت في كتاب الله على لسان النبي الأمي، مما يشهد بأن مصدر هذا العلم هو الوحي الإلهي .
فرعون موسى  
قال تعالى: فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ .
عام 1898 وفي وادي الملوك بطيبة في مصر اكتشف لوريت Loret مومياء الفرعون منبتاح بن رمسيس الثاني وقيل أنه فرعون موسى ومنذ هذا التاريخ والمومياء معروضة للزوار بمتحف القاهرة . وقالت التفاسير أن جسد فرعون عام وطفا على سطح البحر بعد غرقة .

كيفيه التعامل مع جوجل google

البحث باستعمال علامات (" ")

  • بوضع علامات اقتباس مزدوجة حول مجموعة من الكلمات، فأنت توجه محرك البحث Google نحو البحث عن هذه الكلمات بدقة وبالترتيب نفسه دون إجراء أي تغيير. يلتزم محرك البحث Google بالبحث عن الكلمات بنفس ترتيبها كما أنه يعتبر تراص الكلمات معًا بمثابة إشارة قوية ولا يحيد عنها إلا لسبب جيد، ومن ثَم فلا داعي لوضع علامات اقتباس. وربما يؤدي التمسك بإجراء البحث عن عبارات إلى حجب نتائج جيدة بطريق الصدفة. على سبيل المثال، يؤدي البحث عن "ألكسندر بيل" ] (مع وضع علامتي اقتباس) إلى حجب الصفحات التي تشير إلى ألكسندر جي بيل.  



  • المصطلحات المطلوب استبعادها (-)

    يدل وضع علامة سالب قبل الكلمة مباشرةً على رغبتك في عدم عرض الصفحات التي تتضمن هذه الكلمة في نتائج البحث. يجب وضع علامة السالب قبل الكلمة مباشرةً وأن تسبقها مسافة. على سبيل المثال، تُستخدم علامة السالب في طلب البحثبرنامج مكافحة-الفيروسات ]كواصلة ولن يتم تفسيرها باعتبارها رمز استبعاد؛ بينما في طلب البحث -برنامج مكافحة-الفيروسات ]، فسيتم البحث عن الكلمات "مكافحة-الفيروسات" واستبعاد المراجع التي تتضمن كلمة برنامج. يمكنك استبعاد أية كلمات تريد استبعادها وذلك بوضع علامة - أمام جميع هذه الكلمات، على سبيل المثالجاغور -سيارات -كرة القدم -نظام تشغيل ]. يمكن استخدام علامة - لاستبعاد ما هو أكثر من الكلمات. فعلى سبيل المثال، ضع واصلة قبل المعامل "site:" (دون ترك مسافات) بهدف استبعاد موقع معين من نتائج البحث.

  • ملء الفراغات (*)

    تمثل علامة * أو أحرف البدل، إحدى الميزات الأقل شهرة والتي يمكن أن تكون مفيدة للغاية. في حالة تضمين * في طلب البحث، فإنها تحث محرك البحث Google على التعامل مع النجمة باعتبارها عنصرًا نائبًا لأي مصطلح غير معروف وبالتالي يتم البحث عن أفضل النتائج. على سبيل المثال، سيوفر لك البحث Google * ] نتائج حول العديد من منتجات Google (انتقل إلى الصفحة التالية والصفحة التي تليها -- فنحن نمتلك العديد من المنتجات). سيعرض طلب البحثصوَّت أوباما * مشروع قانون * ] العديد من القصص الإخبارية حول التصويت على مشروعات قوانين مختلفة. لاحظ أن المعامل * يُستخدم مع كلمات كاملة وليس مع أجزاء من كلمات.
     
     
     
     
    • البحث عن الكلمات كما هي مكتوبة بالضبط (+)

      يوظف محرك البحث Google المرادفات تلقائيًا، وبالتالي يعثر على الصفحات التي ترد بها كلمة "مازال" على سبيل المثال، في طلب البحثما زال ] (مع وضع مسافة)، أو شركة ذات مسؤولية محدودة لطلب البحث ش م م ]. كما يقدم محرك البحث Google المساعدة أحيانًا ويورد مرادفًا لا يرجو المستخدم العثور عليه. بإضافة علامة + قبل الكلمة مباشرةً (تذكر عدم إضافة مسافة بعد علامة +)، فإنك تحث محرك البحث Google على البحث عن الكلمة المطابقة تمامًا للكلمة التي كتبتها. يؤدي وضع علامتي اقتباس حول كلمة مفردة المهمة نفسها.
     
    • المعامل OR
      السلوك الافتراضي لمحرك البحث Google هو البحث عن جميع الكلمات الواردة في طلب البحث. فإذا أردت تحديدًا البحث عن كلمة واحدة من بين مجموعة من الكلمات، فاستخدم المعامل OR (لاحظ أنه يجب كتابة "OR" بالأحرف الكبيرة). على سبيل المثال، يؤدي طلب البحث إلى الحصول على نتائج حول أحد هذين العامين، بينما طلب البحثسان فرانسيسكو جاينتس 2004 OR 2005 ]سان فرانسيسكو جاينتس 2004 2005 ] (بدون استخدام OR)، فسيؤدي إلى الحصول على نتائج تتضمن كلا العامين في الصفحة نفسها. يمكن للرمز | أن يحل محل OR. (يذكر أن المعامل AND هو المعامل الافتراضي، ومن ثم فلا داعي إلى استخدامه.)
       

      استثناءات

      نادرًا ما يكون البحث مطلقًا. ولذلك فإن محركات البحث تستخدم مجموعة من الأساليب المختلفة لمحاكاة أسلوب تفكير القائمين على عملية البحث والاقتراب من أسلوب البحث المتبع. ونتيجة لذلك، فإن لكل قاعدة استثناءاتها. فعلى سبيل المثال، لن يفسر محرك البحث Google طلب البحثفي السراء أو الضراء ] بأنه طلب بحث يستخدم المعامل OR، ولكنه سيفسرها بوصفها عبارة تتطابق مع القصة الكوميدية المصورة واسعة الانتشار. سيعرض محرك البحث Google نتائج الآلة الحاسبة لطلب البحث 34 * 87 ]بدلاً من استخدام معامل "مل الفراغات". ويتم اتباع المقصد الواضح من طلب البحث في كلتا الحالتين. فيما يلي قائمة باستثناءات القواعد والإرشادات التي وردت في هذه المقالة
       

      استثناءات لـ "جميع الكلمات مهمة"

      • يتم عادة تجاهل الكلمات التي يشيع استخدامها مثل "و" و "أو" و"حيث" و "أن" (تسمى الكلمات المستبعدة). بل إنه توجد استثناءات لهذا الاستثناء. فالبحث the who ] الذي يشير في الغالب إلى الفرقة الموسيقية المعروفة؛ بينما يشير طلب البحث who ] إلى World Health Organization (منظمة الصحة العالمية) -- ولذلك، فإن Google لن يتجاهل كلمة "the" في طلب البحث الأول.
      • قد يتم استبدال بعض الكلمات الواردة في طلب البحث الأصلي بمرادفاتها. (تؤدي إضافة + قبل كلمة إلى تعطيل الاستبدال بالمرادفات.)
      • قد لا تظهر كلمة معينة في إحدى صفحات النتائج في حالة العثور على دليل آخر كافٍ يوضح أن الصفحة وثيقة الصلة بالبحث. قد يتم العثور على الدليل من خلال التحليل اللغوي الذي يجريه محرك البحث Google أو مصادر أخرى متعددة. فعلى سبيل المثال، سيؤدي طلب البحثصور علوية لحمامات سباحة ] إلى الحصول على صفحات بها صور علوية جميلة لحمامات السباحة لكنها لا تشتمل على كلمة "علوية".

      علامات الترقيم التي لا يتم تجاهلها

      • لا يتم تجاهل علامات الترقيم في المصطلحات الشائعة والتي يكون لها معنى خاص، مثل C++ ] أو C# ] (يعتبران لغتين من لغات البرمجة).
      • تستخدم علامة الدولار ($) للإشارة إلى الأسعار.ستختلف نتائج طلب البحث [ nikon 400 ] عن نتائج طلب البحثnikon $400 ] .
      • تُستخدم الواصلة - في بعض الأحيان كإشارة إلى قوة الارتباط بين الكلمتين التي تصل بينهما. (سيتم اعتبار العلامة - علامة سالب في حالة عدم وضع مسافة بعدها وقبلها.)
      • لا يتم تجاهل علامة الشرطة السفلية _ عندما تربط بين كلمتين، على سبيل المثال quick_sort ].

الفرق بين إصدار 32 بت و64 بت من Windows

فيما يلي شرح إجابة على الأسئلة الشائعة المتعلقة بالإصدارين 32 بت و64 بت من Windows.

يشير المصطلحان 32 بت و64 بت إلى الطريقة التي يعالج بها معالج الكمبيوتر (يُطلق عليه أيضاً وحدة المعالجة المركزية) المعلومات. يتعامل إصدار 64 بت من Windows مع كميات كبيرة من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) بشكل أكثر كفاءة من نظام 32 بت.

لمعرفة ما إذا كان الكمبيوتر يقوم بتشغيل الإصدار 32 بت أو الإصدار 64 بت منWindows في Windows 7 أو Windows Vista، قم بما يلي:
  1. افتح النظام عن طريق النقر فوق الزر ابدأصورة للزر "ابدأ", ثم النقر بزر الماوس الأيمن فوقالكمبيوتر, ثم النقر بعد ذلك فوق خصائص.
  2. أسفل النظام، يمكنك عرض نوع النظام.
إذا كان الكمبيوتر الخاص بك يقم بتشغيل Windows XP، فقم بما يلي:
  1. انقر فوق ابدأ.
  2. انقر بزر الماوس الأيمن فوق جهاز الكمبيوتر، ثم انقر فوق خصائص.
    • إذا لم يكن "x64 Edition" مدرجاً، فأنت تقوم بتشغيل الإصدار 32 بت منWindows XP.
    • إذا كان "x64 Edition" مدرجاً تحت النظام، فأنت تقوم بتشغيل الإصدار 64 بت من Windows XP.

لتثبيت الإصدار 64 بت من Windows 7، فأنت تحتاج لوحدة معالجة مركزية يمكنها تشغيل الإصدار 64 بت من Windows. تظهر فوائد استخدام نظام تشغيل 64 بت عندما يكون لديك مقدار كبير من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) مثبتة على الكمبيوتر، عادةً ما تكون 4 غيغابايت أو أكثر. وفي هذه الحالات يمكن أن يكون نظام التشغيل من نوع 64 بت أكثر استجابةً عند تشغيل العديد من البرامج في وقت واحد والتبديل فيما بينها على نحو متكرر، وذلك لأن نظام التشغيل من نوع 64 بت يمكن أن يتعامل مع مقدار كبير من الذاكرة بشكلٍ أكثر كفاءة من نظام التشغيل من نوع 32 بت. لمزيد من المعلومات، راجع تثبيت Windows 7 وإعادة تثبيته.

لتشغيل إصدار 64 بت من Windows، يجب أن يتضمن الكمبيوتر معالجاً له قدرة تصل إلى 64 بت. لمعرفة ما إذا كان المعالج الخاص بك له قدرة تصل إلى 64 بت في Windows 7أو Windows Vista، قم بما يلي:
  1. افتح "معلومات الأداء والأدوات" عن طريق النقر فوق الزر ابدأصورة للزر "ابدأ" ثم النقر فوق لوحة التحكم. في مربع البحث، اكتب معلومات الأداء والأدوات ثم من قائمة النتائج، انقر فوق معلومات الأداء والأدوات.
  2. قم بأي مما يلي:
    • في Windows 7، انقر فوق عرض معلومات النظام والأداء التفصيلية وطباعتها.
    • في Windows Vista، انقر فوق عرض التفاصيل وطباعتها.
  3. يمكنك معرفة نوع نظام التشغيل الذي تستخدمه حالياً في جزء النظام، أسفل نوع النظام، والتأكد من إمكانية تشغيل إصدار 64 بت من Windows، أسفل له قدرة تصل إلى 64 بت. (إذا كان إصدار الكمبيوتر هو 64 بت من Windows بالفعل، فلن يتم عرض إدخال القائمة له قدرة تصل إلى 64 بت.)
لمعرفة ما إذا كان الكمبيوتر الذي يقوم بتشغيل Windows XP قادراً على تشغيل الإصدار 64 بت من Windows ، قم بإجراء ما يلي:
  1. انقر فوق ابدأ.
  2. انقر بزر الماوس الأيمن فوق جهاز الكمبيوتر، ثم انقر فوق خصائص.
    • إذا كان "x64 Edition" مدرجاً تحت النظام، عندها يكون المعالج الخاص بك قادراً على تشغيل الإصدار 64 بت من Windows.
    • إذا لم يكن "x64 Edition" مدرجاً، قد لا يزال المعالج الخاص بك قادراً على تشغيل الإصدار 64 بت من Windows. وللتأكد من ذلك، قم بتنزيلWindows 7 Upgrade Advisor المجاني وتشغيله من صفحة الويبWindows 7 Upgrade Advisor.

يمكنك استخدام خيار الترقية أثناء تثبيت Windows 7، والذي يقوم بحفظ الملفات والإعدادات والبرامج الخاصة بك فقط إن كنت تعمل بإصدار 32 بت من Windows Vista حالياً وترغب في الترقية إلى الإصدار 32 من Windows 7. وبالمثل، إذا كنت تعمل حالياً بإصدار 64 بت من Windows Vista، فيمكنك الترقية إلى إصدار 64 بت من Windows 7 فقط. لمزيد من المعلومات، انتقل إلى الترقية إلى Windows 7: الأسئلة المتداولة على موقع Windowsعلى ويب.
في حالة ما إذا أردت الترقية من إصدار 32 بت من Windows إلى إصدار 64 بت منWindows 7 أو العكس، سيلزمك نسخ ملفاتك نسخاً احتياطياً واختيار الخيار "مخصص" أثناء تثبيت Windows 7. وبعد ذلك، ستحتاج لاستعادة ملفاتك وإعادة تثبيت البرامج الخاص بك. لمزيد من المعلومات حول التثبيت المخصص، راجع تثبيت Windows 7 وإعادة تثبيته‍.

اختصارات لا تفوتك

 النهارده جايب ليكم اختصارات الوندوز 


 
  
عند العمل مع ويندوز إكس بي ، ويندوز فيستا أو ويندوز 7 ، يمكنك استخدام اختصارات لوحة المفاتيح لأداء مهام معينة بدلا من الماوس.
 في معظم الحالات ، فإن هذه الاختصارات تساعدك على العمل بشكل أكثر سهولة وسرعة.
معظم اختصارات لوحة المفاتيح تكون بالضغط على زرين في وقت واحد على لوحة المفاتيح. 
على سبيل المثال للنسخ : 


 +  .

وإذا كان هذا يأخذ الكثير من الجهد لكم في المباعدة بين الأصابع ، يمكنك جعل عملك أسهل بتنفيذ اختصارات لوحة المفاتيح بالتتابع عن طريق الضغط على زر واحدة ثم  الأخر بدل الظغط على كليهما في وقت واحد . لتفعيل هذه الميزة ، سيأتي شرحها لاحقا ..

الشرح المفصل للاختصارات 


الاختصارات الأساسية 
الأساسية اختصارات
نسخ (النص ، الملف ، أو المجلد ،...) + 
قطع  + 
لصق + 
حدد الكل  + 
إلغاء + 


التحكم في الملفات والمجلدات 
التحكم في الملفات والمجلدات
فتح مستكشف + 
حدد العنصر الأول من نافذة
حدد العنصر الأخير في إطار
عودة إلى المجلد السابق
إعادة تسمية ملف أو مجلد
حذف المحدد
حذف دون المرور عبر سلة المهملات + 
البحث عن ملف أو مجلد + 
نسخ العنصر المحدد أثناء سحب البند
إنشاء اختصار إلى العنصر المحدد +  أثناء سحب البند
عرض خصائص العنصر المحدد + 

التحكم في  النوافذ والقوائم
التحكم في  النوافذ والقوائم
عرض القائمة ابدأ أو  + 
اظهار سطح المكتب + 
اخفاء جميع النوافذ + 
تكبير جميع النوافذ +  + 
أغلق النافذة أو البرنامج النشط + 
التحول من عنصر واحد لآخر مفتوح + 
فتح العناصر تصفح + 
الوصول إلى قائمة السياق من العنصر المحدد (يناظر فوق الحق) +  أو 
الانتقال من كائن إلى آخر
تحديث محتويات الإطار النشط
فتح القائمة سياق الإطار النشط + 
تنشيط شريط القوائم في البرنامج النشط
انبسط شريط العنوان في مستكشف
البحث


سهولة التصفح
سهولة التصفح
تمكين وتعطيل تصفية المفاتيح الحق لمدة 8 ثوان
تفعيل وتنشيط التباين العالي / الخط> الأيسر +  الأيسر + 
تمكين وتعطيل أزرار الماوس الأيسر +  الأيسر + 
تفعيل وتعطيل ثبات المفاتيح 5 مرات
تفعيل وتنشيط تبديل لمدة 5 ثوان
إطلاق نافذة المرافق (المكبر ، لوحة المفاتيح الافتراضية) + 


اختصارات في ويندوز فيستا ويندوز 7
ويندوز فيستا ويندوز 7
فتح نافذة تشغيل + 
تغيير الإطار من خلال شريط المهام + 
تبديل النوافذ التي Flip3D + 
عرض الشريط الجانبي (المكتب) + 
التنقل بين الأدوات النوافذ الجانبية + 
تغيير حجم  الخط  في صفحة الانترنت  / التبديل بين وجهات نظر مختلفة + ماوس عجلة
تشغيل برنامج من شريط التشغيل السريع + عدد اختصار في الموقف من شريط (1 ، 2 ، 3 ، 4 ،...)


الاختصارات الجديدة في ويندوز 7
الجديد في ويندوز 7
إظهار / إخفاء لوحة المعاينة في مستكشف + 
الأدوات يعرض على النوافذ الموجودة + 
يعرض وعدسة تكبير قدما في موقع مؤشر الماوس + 
يعرض عدسة مكبرة وصورة إلى موقع المؤشر + علامة --
يوسع الإطار النشط + 
انخفاض في شريط المهام في نافذة نشطة + 
وتعلق الإطار النشط على النصف الأيسر من الشاشة + 
وتعلق الإطار النشط على النصف الأيمن من الشاشة + 
يقلل / يوسع جميع النوافذ ما عدا الإطار النشط + 
إنشاء مجلد جديد في مستكشف +  + 
عرض مركز الحراك  + 

متفرقات 
متفرقات
عرض المساعدة على العنصر المحدد
بدء تشغيل التعليمات والدعم (ويندوز إكس بي) + 
إطلاق نافذة خصائص النظام + 
البحث عن الكمبيوتر +  + 
قفل حسابك  + 
فتح مربع الحوار تشغيل + 
منع التشغيل التلقائي القرص المضغوط في وقت الإدراج
إلغاء المهمة الحالية (اختيار على سبيل المثال)