الأربعاء، 7 أغسطس 2013

في مثل هذه الايام 7/8 اغسطس


  • 7 اغسطس 
  • 2012
    شيعت مصر شهداء هجوم رفح في جنازة عسكرية شعبية مهيبة الذين سقطوا أثناء تأدية واجبهم في الدفاع عن تراب الوطن بعد أن طالتهم يد الغدر والخيانة . وقد بدأت مراسم تشييع جثامين شهداء بمنطقة المنصة بطريق النصر بعد وصولها بسيارات الاسعاف... وقام جنود القوات المسلحة بحمل الجثامين على الأعناق يتقدمهم حاملو الورود. وقد إحتشد الآلاف من أبناء الشعب المصري الذين رددوا هتافات مطالبة بالحفاظ على مصر فى هذه المرحلة المهمة , كما رددوا هتافات مناهضة للخيانة والارهاب.
  • 2005
    تم انتشال الغواصة الروسية الصغيرة "بريز"وانقاذ افراد طاقمها السبعة بمساعدة بريطانية وأمريكية ويابانية. بعد فشل عدة محاولات سابقة بسبب الوزن الثقيل للمواد الملتصقة بها. كانت الغواصة عالقة بعمق 190 مترا في مياه المحيط الهادئ لثلاثة ايام بشباك الصيد بينما كانت تقوم بتدريبات. وقد وقعت في شبكة مزدرجة من الاسلاك المعدنية التي تشكل جزءا من جهازاً للحراسة البحرية يغطي 750 مترا مربعا. ونجا طاقم الغواصة وعددهم سبعة ونقلوا الى المستشفى لتلقي الرعاية الطبية اللازمة بعد تعرضهم لانخفاض شديد في درجة الحرارة بلغ 6 درجات تحت الصفر.
  • 1996
    تم تسجيل الفنان/صباح فخري في موسوعة جنيس العالمية للأرقام القياسية بعد أن غني 10ساعات متواصلة.كان ذلك في مدينة كراكاس في فنزويلا حين استبدّ به الطرب كعادته. نسي ابن السادسة والستين حينها الزمن فمزج الليل بالنهار، وراح يتمايل على خشبة المسرح بانتشاء صوفيّ أخّاذ. وصباح فخري صاحب الحنجرة الماسيّة خاض رحلةً شاقّة وطويلة مع غناء القدود الحلبية والموشّحات والأدوار.دخل الي عالم الطرب فإنتسب أولاً إلى المعهد الموسيقي في حلب، ثم أكمل دراسته في دمشق، لينطلق منها إلى معظم مسارح العالم.كما أسّس معهداً فنياً في مدينة حلب. هو الأول من نوعه لجهة طريقة التدريس، وتعليم اللغة العربية والتجويد.
  • 1960
    اعلن فيديل كاسترو عن تأميم جميع الشركات الأمريكية في كوبا. وبذلك انتقلت كل وسائل الإنتاج الأساسية الى ملكية الدولة. وردا على التأميم اوقفت الولايات المتحدة التجارة مع كوبا وضربت عليها حصارا اقتصاديا. في تلك الفترة العصيبة هبت الدول الإشتراكية وفي مقدمها الإتحاد السوفيتي لمساعدة كوبا، فاشترت السكر الكوبي وأخذت تزود كوبا بكل ما هو ضروري للصمود والتصدي.
8اغسطس

    • 2005
      في مثل هذا اليوم تم افتتاح أكبر محطة توليد طاقة الكهرباء بالنوبارية وانتاجها يعادل انتاج السد العالي وتولد 1500 ميجاوات بإستثمارات بلغت 4.2 مليار جنيه وتضم 4 توربينات غازية بقدرة ألف ميجاوات وتوربينين بخاريين بقدرة 500 ميجاوات وذلك للاستفادة من الطاقة الناتجة من العادم للإدارة التوربينية البخارية بدون وقود إضافي كما تم افتتاح محطة الربط بالشبكة القومية والملحقات الأخري .
    • 1974
      في مثل هذا اليوم استقال الرئيس الأمريكي/نيكسون بسبب فضيحة ووتر جيت أكبر فضيحة سياسية في تاريخ أمريكا.ففي عام 1968 فاز الرئيس ريتشارد نيكسون بصعوبة شديدة على منافسه الديمقراطي همفري، بنسبة 43.5% إلى 42%، مما جعل موقف الرئيس ريتشارد نيكسون أثناء معركة التجديد للرئاسة عام 1972 صعباً جداً. فقرر التجسس على مكاتب الحزب الديمقراطي المنافس في مبنى ووترغيت. وفي 27 يونيو 1972 ألقي القبض على خمسة أشخاص في واشنطن بمقر الحزب الديمقراطي وهم ينصبون أجهزة تسجيل مموهة. كان البيت الأبيض قد سجل 64 مكالمة، فتفجرت أزمة سياسية هائلة وتوجهت أصابع الاتهام إلى الرئيس نيكسون. وفي 28 من يناير 1974أدين بتهمة الكذب على الـ FBI وتورطه في القضية فاستقال على أثرها وتمت محاكمته وبعد توالي الرئيس جيرالد فورد تم اصدار قرارا بالعفو عنه،وقد تركت الفضيحة الفضيحة انطباعاً سيئاً لدى العامة عن حقيقة العمل السياسي.
    • 980
      في مثل هذااليوم ولد الفيلسوف الإسلامي/بن سينا وهو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما. ولد في قرية (أفشنة) الفارسية عرف باسم الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء و أبو الطب الحديث. وقد ألّف 450 كتاب في مواضيع مختلفة، العديد منها يركّز على الفلسفة والطب. إن ابن سينا هو من أول من كتب عن الطبّ في العالم ولقد اتبع نهج أو أسلوب أبقراط و جالينوس. وأشهر أعماله كتاب الشفاءوكتاب القانون في الطب.وتوفي في مدينة همدان (إيران حاليا)سنة 427هـ (1037م).

العيد في الدول العربيه

أعلنت السعودية مساء الاربعاء ان غدا الخميس هو اول ايام عيد الفطر، بحسبما افادت وسائل الاعلام السعودية الرسمية.
وأتى الاعلان الرسمي بعد بث اخبار عن مشاهدة الهلال في المملكة، ليكون يوم غد الخميس الاول من شهر شوال.
وكانت السعودية دعت المواطنين الى رصد هلال شهر شوال اعتبارا من مغرب امس الثلاثاء، لكن تعذرت رؤية الهلال واعتبر اليوم الاربعاء يوم 29 رمضان.
بدورها، اعلنت اللجنة المكلفة بتحري هلال شهر شوال في الامارات ان غدا الخميس هو أول أيام شهر شوال واول أيام عيد الفطر المبارك.
وفي الكويت ايضا، اعلنت هيئة الرؤية الشرعية يوم غد الخميس أول أيام عيد الفطر، بحسب وكالة الانباء الكويتية الرسمية.. واعلنت قطر ذلك ايضا.
وفي العموم تتبع دول الخليج ومعظم الدول العربية المملكة العربية السعودية في اعلان اليوم الاول من العيد.
ما في الأردن، أعلن قاضي القضاة في المملكة الأردنية الدكتور أحمد هليل أن غدا "الخميس" هو أول أيام عيد الفطر المبارك في المملكة.
وقال الدكتور هليل في الاحتفال الذي أقامته دائرة قاضي القضاة في الأردن مساء اليوم "الأربعاء" بحضور مفتي المملكة عبد الكريم الخصاونة وعدد من الوزراء والعلماء" إنه بعد التحري والتثبت وفق الرؤية الشرعية والمنظور الملكي فإن غدا "الخميس" هو اليوم الأول من شهر شوال "أول أيام عيد الفطر المبارك".

كما اعلنت لنفس الغرض كل من قطر والكويت والبحرين والامارات  وفلسطين والأردن والسودان أن يوم غد الخميس أول أيام عيد الفطر المبارك

فيما أعلنت سلطنة عمان عدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال وعليه يكون يوم غد الخميس هو المتمم لشهر رمضان المبارك وبعد غد الجمعة هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر السعيد فى السلطنه .

غدا اول ايام عيد الفطر

استطلاع الهلال

أعلنت دار الإفتاء المصرية مساء الأربعاء، أن الخميس هو أول أيام عيد الفطر المبارك وغرة شهر شوال لعام 1434 هجرية.وقال الدكتور شوقي علام، مفتى الجمهورية، إن «رؤية دار الإفتاء من خلال لجانها الشرعية لهلال شهر شوال وافقت الحسابات الفلكية، وإن الخميس هو أول أيام عيد الفطر، والأربعاء هو المتمم لشهر رمضان».
ووجه «علام» التهنئة لرئيس الجمهورية، والشعب المصري وجميع الشعوب الإسلامية والعربية.


وكل عام وانت بخير وعيد مبارك  واعد الله عليكم شهر رمضان بالخير واليمن والبركات